26 - 6 - 2019
الرئيسية / لكل مقامٍ / التشكلات الإجتماعية والمناسبات التي يتم التجمع فيها

التشكلات الإجتماعية والمناسبات التي يتم التجمع فيها

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا)، «سورة النساء، الآية 36».

رمضان شهر الخير والطاعة، ويجتمع الخير مع الطاعة بطرق مختلفة ومتنوعة، كما نعلم أن الدين الإسلامي حثَّ على صلة الرحم وهيَ أيضاً واجبة، وفي شهر الخير نرى هذه الظاهرة بشكل أكبر على شكل تجمعات اجتماعية، وتكثر التبريكات لهذا الشهر سواء بالتجمعات أو عبر الهاتف وغيره.

تنقسم التجمعات الإجتماعية إلى قسمين والتي تخدم الجنسين وأولها التجمعات ماقبل رمضان (القريش)، والذي يتم التجمع بإسمه للإحتفال بقدوم الشهر الفضيل، وكلمة قريش باللغة العربية تعني السخاء. القريش قد يكون في أي وقت من الوجبات سواء الفطور، الغداء أو العشاء لكن الغالب هو (آخر فطور قبل رمضان) ويتجمع فيه الناس للأفطار صباحاً سواء مع الأهل أو الأصدقاء في المنازل أو العمل وغيره من الأماكن.

بحثت قليلاً عن كلمة القريش عبر الشبكة العنكبوتية وأتضح إن لها أكثر من معنى وقصة، لكن الأصل إنها عادة كويتية شعبية قديمة يتجمع فيها أفراد الأسرة ومعهم مختلف أنواع الطعام في آخر أيام شهر شعبان إحتفالاً بقدوم شهر رمضان.(١)

ثانياً

بعد دخول الشهر المبارك تكثر التجمعات بإسم (الغبقة) والتي تكون بعد الفطور وتمتد إلى منتصف الليل وماقبل السحور.

والذي يجمع مابين القريش والغبقة، هو الخير الوفير من الطعام والهدايا، قد يكون هذا الأمر جيد من جهة، ولكن من رأيي الشخصي قد يكون سيء من جهة أخرى وهيَ أن الإسراف مذموم في كل الأحوال، والكثير يرمي المتبقي الجيد من الطعام بدل تقديمه للآخرين.

والجدير بالذكر أن في هذا الشهر الكثير من المجمعات التسوقية، المحلات التجارية والمطاعم تشارك في عمل الغبقة كترويج لها وأيضاً لمشاركة المسلمين فرحة رمضان وترويج لحملات خيرية لمساعدة الناس.

والمميز في شهر رمضان الأجواء التقليدية والتصاميم المختلفة كل سنة، تتزين فيها البيوت والمجمعات والشوارع بديكورات مختلفة، وغير ذلك الملابس والاكسسوارات الملونة.

وفي هذا الشهر الفضيل، أرجو من الله أن ينعم عليكم بكل خير، صحة وسلام، وأن يملئ حياتكم سعادة وأمان.

محدثتكم شخصياً في تجمع (الغبقة) بلباس البنفسج الرمضاني

زينب الموسوي

Twitter: @znob
Instagram: @Zainab_kingdom

المصادر:

١- ما هو القريش؟ وما هو أصل يوم القريش. موقع جليب – www.jeleeb.com

شاهد أيضاً

شهادة الدكتوراه مضيعة وقت

يحتار الكثير من الشباب في قرار مواصلة دراسته بعد انتهائه من الدراسة الجامعية، إلا أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *